شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا2023 مشاركة 13 لاعباً من المحترفين بصفوف الأندية السعودية إذ ساهموا مع بلادهم في الظهور بشكل جيد.
البداية كانت بالهدف الافتتاحي للبطولة الذ سجله لاعب النصر سيكو فوفانا لصالح منتخب بلاده كوت ديفوار الذي يستضيف البطولة من صناعة زميله لاعب الأهلي فرانك سيسه في مرمى منتخب غينيا بيساو، كما حافظ المغربي ياسين بونو والسنغالي إدوارد ميندي حارسا الهلال والأهلي على شباكهما نظيفة في مباراتين أمام تنزانيا وغامبيا، ضمن المجموعتين السادسة والثالثة.
وشهدت المباراة الافتتاحية أيضاً مشاركة العاجي غيسلان كونان مدافع الفيحاء، ولاعب منتخب غينيا بيساو ألفا سيميدو الذي خرج متحسرًا على الخسارة، كما شارك أحمد حجازي لاعب الاتحاد في تعادل منتخب مصر أمام موزمبيق بهدفين لكل فريق.
وبرز بصفوف السنغال مهاجم النصر ساديو ماني ومدافع الهلال كوليبالي ومهاجم الشباب حبيب ديالو وحارس مرمى الأهلي ميندي ففاز بثلاثية أمام جامبيا التي شارك بها مهاجم التعاون موسى بارو ومهاجم ضمك أسان سيسه ومهاجم الحزم محمد بادموسى.
وأسهم لاعب الشباب رومان سايس قائد المغرب مع مواطنه حارس الهلال بونو في الانتصار 3-0 على تنزانيا، فيما تعادل زامبيا بقيادة فاشون ساكانا لاعب الفيحاء أمام الكونغو الديموقراطية بنتيجة 1-1.
وتعرض الغيني فرانسوا كامانو مهاجم أبها للطرد في مباراة منتخب بلاده أمام الكاميرون التي انتهت بالتعادل 1-1، ومثل فيها الكاميرون مهاجم أبها الآخر كارل توكو إيكامبي، بالإضافة إلى لاعب ضمك جورج كيفين نكودو ودخل مدافع الرائد عمر غونزاليز كلاعب بديل.